قطار الحرمين .. أين وصل الفساد المالي به ؟

***



كم ظلمناك يا قطار المشاعر




وكيل وزارة الشؤون البلدية لـ «عكاظ» :

العرض الصيني لقطار المشاعر أقل العروض بـ 5 مليارات

هاني اللحياني ـ مكة المكرمة

أوضح لـ «عكـاظ» وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المشرف على المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين، أن مشروع قطار المشاعر المقدسة طرح في منافسة عالمية وبمشاركة مقاولين محليين، وكانت أسعار العروض تراوح بين 12 و 14 مليار ريال، وأشار إلى أنه بجهود صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية آنذاك، وبموافقة سامية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، عرض المشروع على الحكومة الصينية لتنفيذه على أساس التعاون القائم والاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين.

وقال لـ «عكـاظ» ردا على ما أشيع أخيرا عن أن قطار المشاعر متهالك ومظهره تقليدي، أن الشركة الصينية المختصة في تنفيذ القطارات في الصين والتي رشحتها الحكومة الصينية، قدمت عرضاً لتنفيذ المشروع بمبلغ 9 مليارات ريال، ولكن بعد مفاوضات مع الشركة خفضت السعر إلى 6.5 مليار ريال؛

أي أقل بـ 5,5 مليارات عن أدنى عرض،

وفق التكلفة المقدرة من الاستشاري الفرنسي «سيسترا» المختص بالتصميم،

ليصار إلى ترسية المشروع على الشركة الصينية (CCRC) بناء على توصية من اللجنة الوزارية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وعضوية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، ووزراء المالية، الحج، والنقل،

وصدر الأمر السامي رقم 186/ م ب وتاريخ 8/1/1430هـ بالموافقة

على ما ارتأته اللجنة الوزارية.

وأضاف أن العقد وقع أثناء زيارة الرئيس الصيني إلى المملكة، وبرعاية خادم الحرمين الشريفين، مشيرا إلى أن العقد الذي وقع وقتها بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والشركة الصينية، يتضمن أن تكون القطع الأساسية مثل المحركات والكابحات وأنظمة الإشارات، والتحكم بالقطار عن بعد، ومبدل السرعة (الجير)، ومحطات الكهرباء

من شركات متخصصة في هذه الأنظمة والآلات والمواد من الشركات الأوروبية

أو الكندية أو الأمريكية المتخصصة في مثل هذه الصناعات فقط.

وأشار إلى أن شركة (CCRC) لصناعة القطارات تعتبر من أكبر الشركات العالمية التي نفذت وتنفذ آلاف الكيلو مترات من السكك الحديدية للقطارات في الصين،

وفي أنحاء متفرقة من العالم والشرق الأوسط وفي دول الخليج، مثل الهند، إيران،

ودبي والخط الشمالي الجنوبي في المملكة.

وأوضح أن مشروع قطار المشاعر المقدسة صمم باستخدام أعلى المواصفات الفنية والتقنية، إذ أنه يسير بدون سائق عن طريق التحكم الإلكتروني عن بعد، ويجري تصميمه والإشراف عليه وتنفيذه بواسطة أفضل الشركات العالمية الاستشارية المتخصصة

في هذا المجال وهي: سيسترا الفرنسية، إتكنز البريطانية، روجرز البريطانية، المؤسسة الاتحادية الألمانية للقطارات «دي بي أي»، بالإضافة إلى الاستشاري دار الهندسة، والاستشاري خطيب وعلمي من المملكة.

وكلفت المؤسسة الألمانية الاتحادية «دي بي أي» باستلام المعدات والأنظمة والآليات ومطابقتها في مواقع تصنيعها الأصلية في أوروبا، كند، أمريكا، والصين،

ولا يجاز أي منها إلا بعد موافقة هذه المؤسسة عليها.

وحول تشغيل القطار وصيانته قال الدكتور زين العابدين،

إنه سيجري على غرار ما جرى ويجري في إدارة منشأة الجمرات الحديثة بعقد ورش العمل والاستعانة بالخبرات العالمية والوطنية وخبرات الاستشاريين العالميين والمحليين وباشتراك كل الجهات المعنية بالحج، متوقعا تحقيق نجاح جديد لتشغيل قطار المشاعر على النحو الذي جرى في تشغيل منشأة الجمرات الحديثة.

وأشار وكيل وزارة الشؤون البلدية إلى أن مشروع القطار يتضمن أنظمة تحكم

ومراقبة للحشود وكاميرات حساسة مرتبطة بأجهزة حاسوبية لإحصاء الداخلين والخارجين من المحطات وتشغيل القطار بنظام تحكم عن بعد على أحدث التقنيات

العالمية المستعملة في تشغيل القطارات، بالإضافة إلى كل الأنظمة الضرورية

للطوارئ والإنقاذ ومكافحة الحرائق، مؤكدا أن الجهات المعنية المختصة مثل

الأمن العام والدفاع المدني ووزارة الحج وغيرها هي التي تعمل على مراجعة

هذه الأنظمة وقبولها.

وأوضح أن عربات القطار موجودة الآن في محطة تخزين القطار في عرفات،

وهو موقع عليه حراسة من قبل الشركة ولا يسمح لأي شخص بالدخول إليه.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0608354875.htm
مشروع قطار المشاعر المقدسة وتكلفته البالغة 6.5 مليار ريال ،،

وهي تكلفة القطارات والكباري والمحطات ،،

ومد خط سكة حديد ( أربع مسارات ) ،، وبطول 18 كيلومتر ،،

ولا يدخل ضمن التكلفة نزع أي ملكية عقارات ،،

فيما تبلغ تكلفة مشروع قطار الحرمين 6.6 مليار ريال ،، وبطول 410 كيلومتر ،، وتستخدم فيه قطارات سريعة جداً ،، وتنشأ فيه عشرات الجسور ،،

ويتم مد خطوط سكة حديد بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بجده ،،

ليس ذلك فقط ،، بل ويدخل أيضاً ضمن التكلفة ،،

نزع ملكيات 6000 عقار في كامل مراحله ،،

http://al-madina.com/node/58760

الرياض: محمد عزيز

"هذي العربات شكلها من رجيع عربات بكين", "المشروعات الحكومية أصبحت كعكة ولابد من وقفة حازمة من الحكومة", "يبدو أن القطار من مخلفات الحرب العالمية الأولى", بهذه الجمل والكثير من شبيهاتها عبر مئات السعوديين عن صدمتهم

من الصور التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية مؤخراً لقطار المشاعر الذي تبلغ تكلفته حوالي 7 مليار ريال, مؤكدين أن عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز هو عهد الشفافية ومحاربة الفساد, وذلك يوجب انتقاد ومساءلة الجهات المسئولة عن تنفيذ هذا المشروع.

وطوال 3 أيام مضت ضجت مواقع الصحف السعودية والمنتديات الالكترونية بمئات التعليقات التي رأى بعضها أن تكلفة المشروع الذي يبلغ طوله حوالي 30 كم كافية لربط جميع مدن المملكة بأفضل ما توصلت له التقنية في مجال القطارات, فيما اتجه بعضها الآخر إلى حساب و استنتاج أن تكلفة الكيلومتر الواحد في هذا المشروع تبلغ 360 مليون ريال, وهو ما تم اعتباره مبلغاً كبيراً جداً على "الشيء" الموجود في الصور والذي وصفه أحدهم ساخراً بقوله "قطار أبو ابلاكاش" في إشارة إلى لوح خشبي يغطي فتحة إحدى العربات.

ولم يسلم حتى لون القطار من التعليقات الساخرة والانتقادات حيث قال أحد المعلقين في موقع صحيفة الاقتصادية: "هذه مشكلتنا نسوي مشروع يكلف البلايين و نسيب قرار زي اللون لواحد ما عنده ذوق"!

ولعل من أكثر التعليقات سخطاً وسخرية في وقت واحد ما ذكره أحد قراء موقع صحيفة الرياض حين قال: "أسألكم بالله اللي في الصورة هذا هو قطارنا؟..

أنا والله قلت جايبين صورة قطار من بنجلادش ولا باكستان.. ياجماعة حنا سافرنا ونعرف نوعيه القطارات الجديدة.. يا الله.. يعني وشلون وليه...كل الكلمات اللي آخرها علامة تعجب ودي أحطها بس ما يكفي"!

وفي محاولة ساخرة لامتصاص غضب المعلقين قال أحدهم في نفس موقع الصحيفة: "ياجماعة الخير وراكم كذا ترى الموضة الحين في القطارات القديمة واللي شكلها قبيح (شوفوا قطار طنجة) من القطارات الحديثة وماكلفهم واجد.. يعني قديمك نديمك لو الجديد أغناك "!.

يُشار إلى أن العمل بدأ في هذا المشروع في شهر محرم عام 1429هـ بجنوب المشاعر المقدسة وسيكون جاهزا للاستخدام بنسبة 35 بالمئة من طاقته الاستيعابية في موسم حج هذا العام وبكامل طاقته الاستيعابية في موسم حج عام 1432هـ.

نستفيد من هذا التصريح :

1- أن السبعة مليارات قيمة القطارات فقط

(يعني ما لها دخل في نزع الملكيات ولا بطيخ ) !!!

2- بعد المفاوضات قيمة التخفيض خخخ حوالي 3 مليار ؟!

وينا فيه يا ناااااس قد سمعتوا بتخفيض مثل هذا ؟ أجل المكسب كم !!

3- أن قطار شمال جنوب المملكة هو بنفس التصميم ومن نفس الشركة !!

4 - وكل هذا وصيني بعــد ؟!

5 - أجل لو كان 300 كيلو بـ 100 مليار ؟

6- مشروع ليبيا .. من نفس الشركه التكلفة 4.5 مليار ريال سعودي..

والطول 352 كيلومتر ..

8- كل الدول الفقيره عندها قطارات .. وما كلفتها شي !

9- قطار دبي أنفاق وجسور يعني معلق

يتكون المشروع من 55 محطة و 18 كم من الأنفاق و51 كم من

الجسور و محطة رئيسية لصيانة وتخزين العربات ومحطات

مساعدة غير رئيسية فيما يبلغ عدد القطارات حوالي 100 قطار

وبكل قطار 5 عربات << لوه مسوى عندنا كم يبي يكلف ؟

كلنا سمعنا أو قرأنا عن قطار المشاعر وخيبة الأمل التي أصابت الناس بعد مشاهدة

صور القطار الذي كان أشبه بباصات خط البلدة، خاصة أن تكلفة المشروع

تجاوزت 6 مليار ريال!

أعتقد أن المشكلة الحقيقية ليست في (شكل) القطار،

فالمهم أن القطار يشتغل بشكل صحيح وفيه تكييف وسرعته جيدة.

لذلك راح نفترض ان كل هالامور موجودة في القطار.

المشكلة برأيي هي التكلفة الفلكية للقطار!

القطار كلف بالضبط 6.65 مليار ريال رغم أن المسافة 18 كيلو فقط.

يعني تكلفة الكيلو متر تساوي 6.65 مليار تقسيم 18 كيلو = 369 مليون ريال لكل

كيلو متر

تكلفة الكيلو متر لمشروع قطار المشاعر = 369 مليون ريال لكل كيلو متر

طبعا.. نظريا ما نقدر نعرف هل هذي التكلفة كبيرة أو لأ. صح؟ لأنه قد يكون هذا هو المعدل الطبيعي لتكاليف القطارات.

لذلك ومن باب العدل ذهبنا لموقع نفس الشركة الصينية (China Railway Construction Corporation Limited) اللي نفذت مشروع قطار المشاعر عشان نعرف معدل تكلفة هذي المشاريع. وبمجرد دخولنا وجدنا خبر لتنفيذ مشروع ضخم مع ليبيا.

المشروع عبارة خطي سكة حديد مجموع طولهم أكثر من 1152 كيلو متر.

وكم كانت التكلفة؟ التكلفة كانت أقل من 10 مليار ريال (بالتحديد 9.75 مليار ريال).

خلونا نحسب تكلفة الكيلو متر مع بعض: 10 مليار ريال تقسيم 1152 كيلو = 8.5 مليون ريال لكل كيلو متر فقط لا غير!!!

تكلفة كل كيلو متر لمشروع القطار الليبي = 8.5 مليون ريال لكل كيلو متر

خلونا نوضح أكثر: تكلفة قطار المشاعر كلفت أكثر 40 ضعف تكلفة قطار ليبيا!

رغم أن الشركة المنفذة هي نفس الشركة الصينية اللي نفذت قطار المشاعر.
قطار المشاعر كلف 40 ضعف تكلفة قطار ليبيا
طيب.. قد يكون هناك تفسير ثاني.. يمكن مثلا قطار ليبيا مافيه إلا سكة حديد بدون قطار وعربات مثلا؟ أو يمكن ان مافيه جسور؟ أو مافيه تكلفة المحطات؟ كلام صحيح. لذلك خلونا نشوف تفاصيل مشروع ليبيا.

بعد بحث بسيط لقينا التفاصيل لمشروع القطار الليبي وهي:

سكة القطار: 1152 كيلو متر

عدد القاطرات: 22 قاطرة
عربات المسافرين: 118 عربة
عدد المحطات: 26 محطة
عربات الشحن التجاري: 1008 عربة
عدد الجسور: 95 جسر
(اصلا حنا الجسور لحالها بتكلف 9 مليار لو سووها عندنا)
جسور المشاة: 1310 جسر (ممكن احد يشرح لي وش معناة جسور مشاة؟)
مستودعات للقطارات: 5 مستودعات
مدة التنفيذ: ثلاثة سنوات!
(حنا لنا ثلاثين سنة عشان نخلص دراسات مشروع القطارات)
أعتقد الصورة وصلت، مستحيل يكون السبب أن مشروعهم ناقص مثلا!

واعتقد ما يبقى عندنا إلا تفسير واحد وأخير وهو:

إن سكة الحديد لقطار المشاعر مطلية بالذهب.

واعتقد أن هذا الاحتمال الأرجح، لأني بعد ما حسبت تكلفة طلاء سكة الحديد بالذهب طلع لي إن التكلفة حول 8 مليار ريال، ويمكن بعد المكاسر وصلت التكلفة ل 6.65 مليار.

وهذا أيضا يفسر سبب إرتفاع الذهب بالفترة الأخيرة.

اعتقد كذا تكتمل الصورة.

ونستنتج أن سبب ارتفاع تكلفة القطار هو طلاء السكة بالذهب.

واذا كانت السكة غير مطلية بالذهب فمعناته أن فيه اسئلة تحتاج إجابة:

1- لماذا هذا الفارق الفلكي بين تكلفة مشروع قطار المشاعر ومشروع قطار ليبيا؟ (هذا السؤال قد يجاب عليه إجابات انشائية منمقة لذلك بنسأل اسئلة اكثر مباشرة)

2 – هل التكلفة تشمل أشياء خارج بناء سكة القطار؟

3- هل هناك تعويضات دفعت لأراضي على خط القطار؟ (اقرا التحديث أدناه)

4- ماهي تفاصيل تكاليف المشروع؟

(تكلفة سكة الحديد، تكلفة العربات، تكلفة المحطات، تكلفة الصيانة، تكاليف أخرى)؟

أعتقد أن جميع المواطنين من حقهم معرفة الإجابة بشكل واضح لكل هذي الأسئلة.

لذلك نحن بانتظار الجواب.

مصادر المعلومات:

موقع الشركة الصينية المنفذة: http://www.crcc. cn

خبر تنفيذ مشروع قطار ليبيا في موقع الشركة الصينية: http://www.crcc. cn/532-1704- 4099.aspx

خبر المشروع الليبي باللغة العربية في أحد المواقع: http://www.maghareb ia.com

عقد المشروع الليبي في موقع وزارة النقل الليبية: http://www.railroad s.org.ly/ Dicisions/ 2.pdf

عقد مشروع المشاعر على موقع الشركة الصينية المنفذة: http://www.crcc. cn/Portals/ 1/CRCC_ENG_ announcement- 5.pdf.

وصلة للخبر:

http://www.aleqt. com/2010/ 03/31/article_ 371910.html

كاتب الموضوع : ALghamdi FaHaD
الدفاع المدني يبحث عن عمال كانوا أسفل الجسور قبل سقوطها

انهيار صبات خراسانية في قطار المشاعر يصيب عامل ويحتجز آخرين
فهد المنجومي – سبق – مكة المكرمة : أدى انهيار الجسور الخراسانية المسلحة في مشروع قطار المشاعر بمنطقة بربوة الحضارم في مشعر منى اليوم إلى إصابة عامل صيني واحتجاز خمسة آخرين فيما لا تزال فرق الإنقاذ تواصل رفع مخلفات الانهيار وتحاول استخراج محتجزين، مستخدمة معدات ثقيلة تابعة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة.
وباشرت 6 فرق من فرق الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة عمليات لإنقاذ عمال يعتقد أنهم تحت أنقاض 9 صبات خراسانية بطول 30 مترا وارتفاع متر ونصف تشكل جزءاً من الجسور الخرسانية المسلحة في مشروع قطار المشاعر فيما تم نقل العامل الصيني إلى مستشفى الملك فيصل بالششة القريب من الموقع.
ولا تزال فرق الإنقاذ والإسعاف ترابط بالموقع، بعد أن أفاد العمال الآخرون بان لهم زملاء كانوا أسفل الجسور قبل انهيارها، مما استلزم دعما فنياً من المهندسين ورافعات ثقيلة لرفع الأثقال لاستخراج المحتجزين.
من جانبه أوضح الناطق الإعلامي المكلف بالدفاع المدني بالعاصمة المقدسة النقيب صالح العلياني بأن الجسور الخراسانية المنهارة والمربوط في عامودين هي عبارة عن طريق مشاة رابط بين جسر الجمرات بالدور الرابع يمتد إلي محطة قطار المشاعر رقم 3 الواقعة على طريق الملك عبدالعزيز غرب مشعر مني ، مضيفا أنه جري تشكيل لجنة هندسية متخصصة لبحث أسباب الانهيار والخسائر الناتجة عنه .
 


***

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

آآآآه ياوطن !!!!!

صورة من محاربة الهوامير للمواطن الضعيف

رحلة 80 مليار